الرئيسية / جيوش عالمية / طائرة الهليكوبتر الهجومية الصينية Z-19E

طائرة الهليكوبتر الهجومية الصينية Z-19E

Z-19E تسمى ايضا “Black Whirlwind” الزوبعة السوداء، والتي قامت بالتحليق الاول يوم الخميس، وهي اول طائرة هليكوبتر هجومية موجهة للتصدير طورتها مجموعة افيك هاربين لصناعة الطائرات AVIC Harbin Aircraft Industry Group. وقال راديو الصين الوطني انه استنادا الى تصميم مروحيات Z-19، يمكن استخدام الطائرة 19E في عمليات الرد السريع والهجوم المنخفض والمتكرر.

وقد اثارت الصين الأعصاب حول المنطقة مع خطتها لإصلاح جيشها، وهو الأكبر في العالم، مع التركيز على الجودة بدل الكمية والاستعاضة عن المعدات والتكتيكات القديمة التي يعود تاريخها إلى عقود، مدعومة بمليارات الدولارات في الإنفاق.

المروحية الهجومية Z-19E، التي صنعتها أفيك هاربين لصناعة الطائرات المملوكة للدولة، حلقت فوق سماء مدينة هاربين في أول رحلة لها، وظهرت صور لها على التلفزيون الحكومي.

وقالت وكالة انباء الصين شينخوا Xinhua ان “المروحية هي احدث طائرة هليكوبتر مسلحة تتميز ببدن ضيق narrow body ومزودة بمقعدين جنبا الى جنب tandem seat، وهي ايضا اول طائرة هليكوبتر موجهة نحو التصدير صُنعت خصيصا للهجوم”.

واضافت الوكالة انها مصممة خصيصا لتلبية متطلبات السوق الاجنبية. وقال لي شنغ وي Li Shengwei، نائب الرئيس المصمم لشركة AVIC Harbin لصناعة الطائرات، لوكالة انباء الصين الجديدة شينخوا “ان هده المروحية قادرة على القيام بمهام دعم المعركة ومجموعة متنوعة من المهام الاخرى فى بيئة معركة معقدة خلال النهار والليل”.

واضافت الوكالة ان الطائرة Z-19E تهدف أساسا الى مهاجمة الدبابات والعربات المدرعة والاهداف الارضية الاخرى وتحلق على ارتفاعات منخفضة للغاية.

وقالت ايضا ان المقصورة مزدوجة المقعد tandem dual seat cabin، ستوفر لكلا الطيارَين خطا جيدا للرؤية، وقال. وقد طرحت الصين سلسلة من المعدات المتطورة على نحو متزايد في السنوات الاخيرة، بما فى ذلك الطائرات المقاتلة الشبحية، وحاملة الطائرات الاولى المطورة محليا.

ويمكن للمروحية تقديم دعم جوي هجومي وتدمير المركبات المدرعة لاي عدو محتمل من خلال تسليحها بصواريخ جو – سطح بما في ذلك الصواريخ المضادة للدبابات ومدفع 23 ملم واسلحة اخرى. كما أن لديها بودات مدفعية gun pods ويمكن أن تحمل صواريخ جو – جو، وتتوفر على قمرة قيادة مدرعة.

كما ان الصين تركز بشكل متزايد على الحصول على المزيد من الطلبيات الدفاعية فى السوق العالمي، فى محاولة لتلميع سمعة الاسلحة الرديئة او المستنسخة . وقال نائب رئيس المصممين لي شنغ وي انه قد تم تجهيز طائرة الهليكوبتر بميزات السلامة لتحسين معدل نجاة الطيار. وقال لي “ان Z-19E و Z-9 متشابهتان من نواح كثيرة”. من حيث القدرة على المناورة والوظائف، وقال ان Z-19E تفي بالمعايير الدولية ولها واجهة تشغيل باللغة الإنجليزية.

وقال سونغ تشونغبينغ Song Zhongping، الخبير العسكري الذي خدم في جيش التحرير الشعبي الصيني في قوات الصواريخ الاستراتيجية والتكتيكية People’s Liberation Army Rocket Force، لصحيفة جلوبال تايمز التي تديرها الدولة “إن طراز Z-19E تتمتع بإمكانات قوية فى السوق حيث أن بعض مكوناتها متوافقة مع الأنظمة العسكرية للدول الأخرى.

وأشار سونغ أيضا إلى أن طائرة الهليكوبتر سوف تنجح بشكل جيد في السوق العالمية. وهي موجهة الى الدول التي تتطلب مروحيات عسكرية خفيفة ذات قوة هجوم متوسطة المستوى.

عن Military Zonex

شاهد أيضاً

نظام الصواريخ المضادة للدبابات AFT-10 الصينية

AFT-10 هو نظام صواريخ مضادة للدبابات الأكثر تقدما، التي ركبت على هيكل المدرعة ZBD-04A، التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *