الرئيسية / الاسلحة الخفيفة و الفردية / المسدس نصف الآلي Browning High Power Mark 2, Mark 3

المسدس نصف الآلي Browning High Power Mark 2, Mark 3

الخلفية التاريخية

منذ بداية القرن الماضي باع عالِم الأسلحة البلجيكي “جون براوننج” حق إنتاج المسدسات من نوع براوننج لمصلحة شركة كولت بالولايات المتحدة الأمريكية، ولشركة Fabrique National FN لمصلحة دول العالم الأخرى.

أنتجت كولت مسدساً عيار 7.65 مم للاستعمال الشخصي، وأنتجت مسدساً عسكرياً عيار 9 مم براوننج لونج. فقد قلّد المسدس في إسبانيا، كما قلّد أيضاً في ألمانيا تحت اسم رينمتال DWN. وكذلك استمر الإنتاج في بلجيكا لصالح القوات الألمانية، كما كان يُصنع في كندا. وقد صنّع المسدس في الأرجنتين باسم Doming Mathieu، وفي بلغاريا باسم Arcus، وفي المجر باسم FEG، وفي الهند باسم Ordnance Factoried، وفي إندونيسيا باسم PT Pindad، وفي الكيان الصهيوني باسم KSN Industries. وناهز عدد البلدان التي استخدمت هذا المسدس الخمسين بلداً. وهذا يؤكد أنه أفضل ما صُنع من مسدسات، وأكثرها موثوقية في الخدمة.

وبسبب الانتشار الواسع لهذا المسدس، وجدت بعض الفوارق التفصيلية بين الأنواع المتوافرة منه؛ كما تتفاوت درجة الإنجاز النهائي بينها (التشطيب) بشكل كبير، إلا أن معظم نماذجه جيدة يُعتمد عليها.

ظهر المسدس براوننج هاي باور نموذج 2 خلال ستينيات القرن العشرين كسلاح تسويقي؛ لكنه كان مختلفاً قليلاً عن النماذج السابقة، خاصة في سهولة الاستخدام والمقابض المريحة لليد Ergonomic. وقد استُبدل به في عام 1990 المسدس براوننج هاي باور نموذج 3، مع المزيد من التغييرات التفصيلية وشيء من التقوية، إضافة إلى مسددات قابلة للضبط بسهولة أكبر، وعتلات أمان يمكن استعمالها بكلتا اليدين بالمهارة نفسها، وإبرة أمان للرمي الآلي.

وظهر، أيضاً، من النموذج 3 نموذجان آخران، هما براوننج BDA9 ذو الزناد المزدوج الفعل وعتلة إبطال الصلي؛ والنموذج الآخر براوننج BDAOالمخصص لرجال الشرطة، والذي يُحمل محشواً (معمر) من دون أمان يدوي. وفي هذا النموذج لا تنطلق الرصاصة من المسدس إلا بالضغط على الزواد بقوة، وقد نسخت شركة نورينكو الصينية النموذج 2 لتطوير مسدسها Type 88SP.

1. الوصف

يتصف هذا المسدس ببساطة تصميمه وتصنيعه وسهولة استخدامه، وقلة أعطاله، ودقته العالية، ما جعله أكثر المسدسات انتشاراً في العالم. وتوجد علامات مميزة على النموذج براوننج هاي باور نموذج 3 المصنوع في بلجيكا، فعلى الجانب الأيسر كُتب FABRIQUE NATIONAL (or FN) HERSTAL BEIGIUM، وعلى الجانب الأيمن للهيكل الرقم المسلسل للمسدس وموقعه غير ثابت، وقد يتبدل من مكان إلى آخر.

يحمل المسدس تصويب ثابتة، خلافاً للنموذج السابق، وهي تتكون من جزئين: بروز أمامي ونتوء خلفي تتطابق مع الهدف في حدود مسافة الرمي، التي لا تتعدى 100 ياردة.

2. بلد المنشأ: بلجيكا.

3. الاستخدام: مسدس نصف آلي متعدد الاستخدام للدفاع الشخصي والأعمال الشرطية والجيش والحراسات الخاصة، وتسليح شخصي لأطقم الدبابات والمعدات ذات الحيز المحدود.

4. المستخدمون: أكثر من خمسين دولة، ومنهم الدول المنتجة للمسدس: بلجيكا، والولايات المتحدة الأمريكية، وإسبانيا، وألمانيا، وكندا، والصين، والأرجنتين، وبلغاريا، والمجر، والهند، , الكيان الصهيوني .

5. النماذج المنتجة: براوننج هاي باور نموذج 2، ونموذج 3، ونموذج 3 S ، وبراوننج BDA9، وبراوننج BDA0.

المواصفات العامة والفنية

1. الأبعاد

أ. الطول الإجمالي: 200 مم (7.87 بوصة).

ب. طول الماسورة: 118 مم (4.64 بوصة).

2. الوزن فارغاً: 930 جم.

3. الحلزنة: ماسورة محلزنة ست حلزنات (إلى اليمين).

4. سعة الخزانة: ست طلقات.

5. الذخيرة: 9 × 19 بارابلوم Parabelluom.

6. بدء الإنتاج: عام 1990، وحتى الآن.

7. آلية الأمان: أداة أمان على كلا جانبي مؤخرة الهيكل (للتأمين تُرفع لأعلى، وللرمي تُضغط لأسفل).

8. طريقة التفريغ

أ. اضغط على ممسك الخزانة على الجانب الأيسر خلف الزناد.

ب. انزع الخزانة لأسفل من داخل المقبض.

ج. اسحب المزلقة (الترباس) إلى الوراء لإخراج أي طلقة قد تكون موجودة في غرفة الاحتراق.

د. تفقد غرفة الاحتراق من خلال منفذ اللفظ (التفريغ).

هـ. حرر المزلقة (الترباس).

و. اضغط على الزناد والماسورة في اتجاه آمن.

9. المصنعون: FN Herstal SA، بلجيكا.

عن Military Zonex

شاهد أيضاً

المسدس الغازي VANAD P-83G

الخلفية التاريخية مسدس متعدد المهام، هو أساساً تطوير للمسدس البولندي فاناد P-83. ويمكنه إطلاق طلقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *