تعرف على حقيقة شائعة النسر السوري

تنتشر في سورية شائعة خاطئة

الشائعة تقول “أن شعار سورية هو “النسر” ويتم أطلاق تسمية النسر على طيارين الجيش السوري و منتخب سورية لكرة القدم ( نسور قاسيون )

والحقيقة أن النسر هو رمز للخوف والجبن، والهروب من ميدان القتال ! وما كان شعار سورية يوماً النسر ! بل إن شعار سورية كان ولا زال دوماً هو : طائر العُقاب الذهبي.

ولنتعرف أولاً على صفات كلا الطائرين : النسر والعُقاب، حتى نعرف الفرق بينهما : أولاً/ صفات النسر :

 

1- النسر مخلوق لا يكسو الريش رأسه ورقبته، فقد خلق الله النسر، بدون ريش حول الرأس والرقبة، لأنه طائر لا يأكل إلا الميتة ! وبالتالي يغوص برأسه داخل الميته والجيف، وحتى لا يتعفن طائر النسر، فقد خلقه الله بهذا الشكل، فلو كانت رأسه ورقبته مكسوة بالريش، ما إستطاع أن يعيش، لأن البكتيريا والسموم المتعلقة بالميتة والجيف إن إلتصقت برأسه أو رقبته فسوف تقضي عليه ! وتلك حكمة الله في أن يكون النسر بلا ريش حول الرأس والرقبة.

2- النسر يعد من أجبن أنواع الطيور، فهو لا يقدر على مهاجمة فريسة حية ! وهو رمز للخوف وللجبن قديماً.

3- النسر لا يأكل إلا الميتة فقط، وكان العرب قديماً يرموزون بالخوف والجبن لطائر النسر، وليس العرب وحدهم من يرمز للجبن والخوف بالنسر ! فأيضاً الأمريكيون والهنود والحضارات القديمة، تربط جميعها الخوف والجبن بالنسر.

4- النسر يموت في الأغلب إنتحاراً بعد أن تصيبه الأمراض، بسبب أكل الميتة والجيف، والإنتحار صفة للجبناء فقط.

5- الصقر يفوق النسر في الشجاعة والإقدام، كما أن الصقر لا يخشي النسر أو يفر منه، بل العكس صحيح فالنسر يفر من الصقر الذي يصغره حجماً.

6- أشكال النسر حتى وإن تعددت، فإنه لا يوجد منها أي نوع يشبه شعار سورية ، لأن شعار سورية هو طائر العقاب، الذي يختلف شكلاً ومضموناً عن النسر.

ثانياً صفات طائر العُقاب :

1- طائر العُقاب، يكسو الريش جسده كله، بما في ذلك الرأس والرقبة.

2- طائر العُقاب، هو أشجع أنواع الطيور على الإطلاق.

3- كان العرب قديماً يرمزون بطائر العُقاب، إلى القوة والشجاعة، وكان إسم راية رسول الله “ص” في الحروب هو راية العُقاب ! وليس العرب وحدهم اللذين كانوا يرمزون بالقوة والشجاعة من خلال إسم طائر العُقاب، بل أيضاً حضارات الهند والصين والمغول والأمريكيون فجميعهم يرمزون للقوة والشجاعة بطائر العُقاب.

4- العُقاب طائر لا يقدم على الإنتحار أياً ما كان الأمر.

5- طائر الصقر المعروف بالشجاعة والإقدام، لا يخشى إلا طائر العُقاب، وعندما يراه يفر منه هرباً.

6- الصقر طائر شجاع ولكن يمكن ترويضة، بينما العقاب طائر يفوق الصقر في الشجاعة، لكن لا يمكن ترويضة، فالعُقاب طائر حر، وإن تم حبسه، فإنه يموت قهراً لا منتحراً، فالعُقاب لا يقبل الرق أو الأسر مهما كانت معاملته حسنة.

7- طائر العُقاب لا يأكل إلا من صيده فقط، ولا يأكل ميته أبداً ! بل إنه لا يأكل من صيد غيره، حتى وإن كان اللحم طازجاً !

8- بالنظر إلى طائر العُقاب الذهبي فسنكتشف فوراً،

أنه هو شعار سورية . أسباب الخطأ الشائع في سورية والعالم العربي، بالخلط بين النسر الجبان وطائر العقاب الشجاع: أولاً/كما أن العُقاب هو طائر يمثل الشجاعة والقوة والإقدام، عند العرب فإنه كذلك يرمز به في المجتمعات الغربية، وعندما إندمج العرب مع الأمريكيون، اللذين يستحدمون طائر العقاب أيضاً رمزاً لشعار أمريكا،

حدث خطأ في ترجمة إسم طائر العقاب Eagle،

فقام العرب بترجمه الإسم بالخطأ في اللغة العربية على أنه “النسر” !

ثانياً : إسم النسر ترجمته في الإنجليزية هو Vulture،

وليس Eagle

بيدو أن الترجمة القديمة الخاطئة في بداية القرن التاسع عشر، كانت السبب الرئيسي في ترسيخ المفهوم الخاطئ، ليحل النسر محل العُقاب، بل ويأخذ صفاته أيضاً !

ثالثاً : قامت أجهزة الإعلام العربية فيما بعد بتثبيت المغالطة التاريخية للخلط بين النسر والعُقاب،

وتابعهم شعراء العامية فيما بعد، وأصبحت الأغاني تردد إسم النسر وهو الطائر الجبان، وتصفه بما هو ليس فيه !

فترسخ لدى الناس المفهوم الخاطئ بأن طائر النسر هو نفسه طائر العُقاب، بينما الحقيقة غير ذلك ! في النهاية : أتمنى من أجهزة إعلام الدولة السورية والعربية، تصحيح المفهوم الخاطئ والشائع لدى السوريين وكل العرب، وأن يرفع إسم النسر ويحل محله طائر العُقاب على شعار الدولة النسر ، فمن العار أن نطلق على شعار سورية إسم “النسر” لأنه طائر الخوف لا طائر الشجاعة، وهو طائر عار لا طائر إفتخار.

ولتصحيح معلومة أخرى، فإن الشعار الأمريكي هو لطائر العقاب الأصلع، وقد أطلق عليه الأصلع، نظراً لأن لون ريش رأسه ورقبته أبيض وباقي ريش جسمه لونه أسود، وقد أخذت أمريكا من العُقاب الأصلع شعاراً لها لأنه يتواجد في القارة الأمريكية، بينما شعار سورية هو العُقاب الذهبي،وسمي بذلك لأن ريش جسمه كله ذو لون ذهبي، وقد إتخذت مصر أيضاً من العقاب الذهبي شعاراً لها لأنه متواجد بالصحراء الشرقية والغربية في مصر، كما أنه متواجد أيضاً ويعيش في مناطق من سورية .

 

عن Military Zonex

شاهد أيضاً

وصول الصاروخين الأمريكيين إلى موسكو

أعلن رئيس إدارة العمليات الرئيسية لهيئة الأركان الروسية سيرغي رودسكوي، اليوم الأربعاء 25 نيسان/أبريل، عن …

تعليق واحد

  1. اشرف وهبة حمودة

    الشرق ف العصر الايوبي اتخذ النسر شعار الشرق لانهم وصلوا تقريبا لمستوى معين من التقدم ف الحضارة العربية الاسلامية ولان الجيش المصر هو نفسوا كان جيش الشام فكان حلفاء الجيش العربي ف الشرق يعني الدول اللي مكان الامبراطورية الرومانية عارفين ان فئة الطائر اللى رافع جناحوا بطريقة معينة هو شعار العرب ف معظم الدول العربية ولما بحثت لاقيتوا من قبل الاسلام العرب اتخذوا صقر قريش الموجود بصفتو ا. الحالية غ الاعلام الجيش العربي في سورية الشام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *